شو يعني فيروس وشو يعني ترجون

اذهب الى الأسفل

شو يعني فيروس وشو يعني ترجون

مُساهمة من طرف orient في الأحد أبريل 06, 2008 5:26 pm

ماهي الفيروسات؟

فيروسات الكومبيوتر هي برامج تتم كتابتها بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه، تمت كتابتها بطريقة معينة. سُمّيت بالفيروسات، لأنها تشبه تلك الكائنات المتطفلة في صفتين رئيسيتين:
تحتاج فيروسات الكومبيوتر دائماً إلى ملف عائل تعيش متستّرةً فيه:
فالفيروسات، دائماً تتستر خلف ملف آخر، و لكنها تأخذ زمام السيطرة على البرنامج المصاب. بحيث أنه حين يتم تشغيل البرنامج المصاب، يتم تشغيل الفيروس أولاً.

تستطيع فيروسات الكومبيوتر أن تنسخ نفسها:
تتم كتابة هذه البرامج المؤذية بحيث تقوم بنسخ نفسها فوراً بمجرّدتشغيل البرنامج المصاب. و هي تنسخ نفسها للأقراص الأخرى، فإذا كان الكومبيوتر مصاباً ووضعت فيه قرصاً مرناً، يتم نسخ الفيروس اوتوماتيكياً للقرص المرن. و نظراً لهذه الخاصية في الفيروسات، تجد أن القرص المصاب يعطيك علامة أنه ممتلئ تماماً برغم أنك لم تقم بتخزين غير ملفات ذات حجم صغير.

ما الفرق بين الدودة و التروجان و الفيروس؟

الدودة: تصيب الدودة الكمبيوترات الموصلة بالشبكة بشكل اوتوماتيكي و من غير تدخل الانسان و هذا الامر يجعلها تنتشر بشكل اوسع و اسرع عن الفيروسات . الفرق بينهم هو ان الديدان لا تقوم بحذف او تغيير الملفات بل تقوم بتهليك موارد الجهاز و استخدام الذاكرة بشكل فظيع مما يؤدي الى بطء ملحوظ جدا للجهاز , و من المهم تحديث نسخ النظام المستخدم في الجهاز كي يتم تجنب الديدان.

ومن المهم عند الحديث عن الديدان الإشارة إلى تلك التي تنتشر عن طريق الإيميل. حيث يرفق بالرسالة ملفاً يحتوي على دودة، و عندما يشغّل المرسل إليه الملف المرفق، تقوم الدودة بنشر نفسها إلى جميع الإيميلات الموجودة في دفتر عناوين الضحية.


التروجان: وهو عبارة عن برنامج يغري المستخدم باهميته او بشكله او باسمه ان كان جذاباً, و في الواقع هو برنامج يقوم بفتح باب خلفي ان صح التعبير بمجرد تشغيله , و من خلال هذا الباب الخلفي يقوم المخترق باختراق الجهاز و بامكانه التحكم بالجهاز بشكل كبير حتى في بعض الاحيان يستطيع القيام بامور , صاحب الجهاز نفسه لا يستطيع القيام بها , و هذا لا يرجع لملف التروجان, لكن ملف التروجان هو الذي فتح للمخترق الباب ان صح التعبير بتشغيله اياه.

الفيروس: كما ذكرنا , الفيروس عبارة عن برنامج صمم لينشر نفسه بين الملفات و يندمج او يلتصق بالبرامج. عند تشغيل البرنامج المصاب فانه قد يصيب باقي الملفات الموجودة معه في القرص الصلب او المرن, لذا الفيروس يحتاج الى تدخل من جانب المستخدم كي ينتشر , بطبيعة الحال التدخل عبارة عن تشغيله بعد ان تم جلبه من الايميل او تنزيله من الانترنت او من خلال تبادل الاقراص المرنة.

ماهي العلامات الشائعة لوجود فيروس في الجهاز؟

* بطء الجهاز الشديد، بما لا يتناسب مع عدد البرامج التي تعمل في نفس الوقت.
* امتلاء القرص بما لا يتناسب مع عدد و حجم الملفات الموجودة عليه.
* ظهور مربّعات حوار غريبة اثناء العمل على الجهاز.
* إضاءة لمبة القرص الصلب أو القرص المرن، دون أن تقوم بعملية فتح أو حفظ ملف.

لابد أن تعرف أن هذه العلامات لا تعني بالضرورة وجود فيروس، فقد يكون بعضها بسبب مشكلة في عتاد الجهاز مثلاً.
avatar
orient
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 21
العمر : 32
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى