التقطيع الموسيقي مع التعويضات والجداول والبحور

اذهب الى الأسفل

التقطيع الموسيقي مع التعويضات والجداول والبحور Empty التقطيع الموسيقي مع التعويضات والجداول والبحور

مُساهمة من طرف Nidal AL_Gothani في السبت مايو 03, 2008 9:28 pm

11cy0qv9
موسيقا الشعر العربي
( العروض )

-علم موسيقا الشِّعر العربيِّ يعتمد بشكل ٍ أساسيٍّ على الشِّعر، و لا يمكنُ تطبيقُهُ على غيرِ الشِّعر، وهو علمٌ لفظيٌّ بحتٌ يعتمدُ على ما يلفظُهُ الإنسانُ وليسَ على ما يكتبُهُ، فبعضُ الحروفِ تكونُ محذوفةً في الكتابةِ لكنَّها موجودةٌ في اللفظ، مثال : (هذا) تُلفَظُ (هاذا)، والعكس صحيح , فقد تكون هنالك حروفٌ مكتوبةٌ ولكنَّها لا تُلفَظُ فهذه لا تُعوَّضُ في التَّقطيع العروضيِّ، مثال: (جودوا) تُلفظُ (جودو) فالألف وهي ألف التَّفريق تُكتَبُ , ولا تُلْفَظُ .
- قوانين خاصَّة بالتَّقطيع العروضيِّ:
1- الحرف المتحرك بأيٍّ من الحركات الثلاث : (الضّمّة – الفتحة - الكسرة) يُعوّض بـ(/)
2- الحرف السَّاكن (5) دائماً يُعوَّضُ بـ(5)
3- الحرف المضعَّف ( المشدَّد) يُعوَّض بـ(5/)
4- الحرف المنوَّن بتنوين الضم أو الفتح أو الكسر يعوَّض بـ(/5)
5- الحرف المنوَّن والمضعَّف في آنٍ واحدٍ بأي من الحركات الثلاث تُعوَّض بـ(5/5)
6- حرف المد ( آ ) دائماً يعوَّض بـ(/5)
7- لا يجوز في التَّقطيع كما في كل العربيَّة أنْ يلتقي ساكنان، وعند الالتقاء نحذف أحدهما.
8- لا يجوز أنْ يبدأَ التَّقطيع بحرفٍ ساكنٍ. وإنِّما يجب أنْ يبدأ بحرفٍ متحرِّكٍ ( / ) .
9- يجب أنْ ينتهي الشَّطر الشِّعريُّ بحرفٍ ساكنٍ (5) فإذا كان منتهياً بحرف متحرك ( / ) نُضِيف ساكناً في النِّهاية من تلقاء أنفسنا ونسمِّي ذلك( إشباعا) .ً
10- لا يجوز أن تَتَالى أكثر من ثلاث حركات وراء بعضها إلا في حالاتٍ شاذةٍ لا يوجدُ منها في منهاج الثالث الثَّانوي.
( // ) : صح - ( /// ) : صح - ( //// ) : خطأ
* قوانين خاصّة بالأحرف :
الألف: ( ا- ى): في وسط الكلمة ( قال ) وفي نهايتها ( دنـا - سقى) ، دائماً الألف في وسط الكلمة وآخرها تُعوَّض بـ (5)، وتُحذَفُ إذا التقتْ مع ساكنٍ آخرَ.
الياء: (ي) : تُعامل كما يلي:
في أول الكلمة دائماً تعوَّض ( / ) مثل: يـَـستقبل.
ب- في وسط الكلمة وفي نهايتها دائماً تعوَّض بـ (5) مثل: نســيـر- قاضــي
*ملاحظة : إذا التقت الياء مع الألف في وسط أو نهاية الكلمة وجب تحريك الياء بـ( / ) لأنّ السُّكون لا تفارق الألف. مثل: صباْيَ- صيَاْم
الواو: تُعامل كما يلي:
إذا جاءت في أوَّل الكلمة تُعَوَّض دائماً بـ ( / ) مثل: وَطنــي
ب- إذا جاءت الواو حرفاً مُستقلاً كحرف العطف، وحرف الاستئناف و(واو) الحال والمعيَّة وغيرها فهذه دائماً تُعوَّض بـ( / ) . زيدٌ وَ عليٌّ
ج- إذا جاءت الواو في وسط الكلمة أو نهايتها فإنها تعوَّض بـ(5)
مثال : قــوْلٌ– يدنــوْ
* ملاحظة: أ- إذا التقت الواو مع الألف في وسط الكلمة أو في نهايتها وجب تحريك (الواو) بـ( / ) لأنّ السُّكون لا تُفارق الألف.
مثال: دوَاْر – جوَاْر- جاْوَر
ب-إذا التقت الواو مع الياء في وسط الكلمة أو نهايتها وجب تحريكُ أحدهما وإبقاء الآخر ساكناً بحسب تقلُّبات الكلمة.
مثال: سيُوْف- بيُوْت - سوَيْدان
(الـ) التعريف:
أ‌- القمريَّة: الأحرف القمريَّة مجموعة في القول: (ابْغ حجَّك وخفْ عقيمه). دائماً (الـ)الملحوقة بحرف قمريٍّ تُعوَّض بـ ( 5 ) , و ما بعدها يُعوَّض بـ ( / ) .
مثال: الـحقيقة
5 /
ب- الشمسيّة: بقية الأحرف شمسيّة، و(الـ) الملحوقة بحرف شمسي دائماً تُحذف ولا تُعوَّض بأي شيء، ويُعَوَّض الحرف الشًَّمسي بعدها بـ (5/)
مثال: الـسّـعادة
↓ ↓
تحذف 5/
الهمزة المتقدِّمة: وهي نوعان:
همزة الوصل ( ا ) : دائماً تُهملُ ولا تُعوَّض بشيء إذا وقعت كلمتها في وسط السياق، ودائماً ما بعدها يُعوَّض بـ(5): مثال : كأنّاْ انْتدبنا
↓ ↓
تحذف
أما إذا وقعت كلمتها في صدر الجملة فهي تُعوَّض بـ( / )
مثال: اِنكسر

5
ب- همزةِ القطع ( أ-إ ): دائماً تُعوَّض بـ( / ) وأينما وقعت كلمتها : أَقبل←إِقبالاً
واو الجماعة: دائماً نعوِّض هذه الواو بـ(5)، أمّا ألف التَّفريق الَّتي تُلحق بها فهي تُهمل ولا تُعوَّض بشيء لأنَّها غير ملفوظة:
مثال: جوْدوا← الواو (5) , أمَّا الألف فهي مهملة لا تعوَّض بشيء.
* التنفيذ العملي:
- تطبيق هذه القواعد يحتاج بدايةً إلى فهمها وحفظها، ومن ثمّ البدء بالتَّطبيق الَّذي يصبِحُ مع الزَّمانِ مألوفاً وسهلاً..
رسم تمثيلي لتطبيق القواعد السَّابقة

ةًب ط ا ق ب ر ع ال ا ن ب د ت ن ا ا م ا ذ إ ى تّ ح
/5//5/ /5// 55/5/ / 5 5 /5// 55//

مُستفعِلُنْ فاعِلنْ مُستفعِلُنْ فَعِلنْ


ملاحظات : نلاحظ أنَّ الأعمدة المظللة هي إمَّا : أ- حروف تُكتَبُ ولا تُلفَظُ مثل: همزة الوصل . وإمَّا حروفٌ حُذِفَتْ منعاً لالتقاء السَّاكنين مثل : الألف . والمعروف أنَّه عند التقاءِ ساكنين فإنَّنا نحذف الأضعف,وأضعف حروف العربيَّة (الألف فالواو فالياء( حروف العلة)) .
نموذج تدريبيٌّ :


ج ر اً د ح ا و ا نب دت ن ا ا نّأك انَّك


ال
-


حاول عزيزي الطَّالب أنْ تملأ الجدول السَّابق بنفس طريقة النَّموذج المحلول , وذلك اعتماداً على القواعد , ثم ضع التفعيلات المناسبة , ثمَّ انقل كل شي مع اسم البحر إلى المبيضة من دون نقل الجدول التمثيلي طبعاً .


ملاحظة بالنسبة للتقطيع سأقوم بتنسيقه ضمن ملف وورد وتحميله هلى الموقع

_________________
التقطيع الموسيقي مع التعويضات والجداول والبحور 751284188
أعتذر من الجميع لقلة ردودي ولكن السبب هو أنشغالي حالياً في الامتحانات
Nidal AL_Gothani
Nidal AL_Gothani
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد الرسائل : 433
العمر : 35
علم بلدك : التقطيع الموسيقي مع التعويضات والجداول والبحور Sy
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى