نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني

اذهب الى الأسفل

نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Empty نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني

مُساهمة من طرف Nidal AL_Gothani في الإثنين مايو 05, 2008 8:18 pm

يقول خير الدين الزركلي في تصوير احتلال دمشق :
1-اللــــــه للحِدثـــــــــاْنِ كيفَ تكيدُ بردى( يغيضُ) وقاسيونُ يميدُ
2- بلدٌ تبوَّأه الشّـــقـــــــاء فكلَّمــــــا قدُمَ اســتقـــــــامَ له بـه تجديدُ
3- غلت المراجلُ فاستشاطتَ أمَّةٌ عربيـــــــــةٌ غضباً وثارَ رُقـــود
4- والشّعب إن عرفَ الحياةَ(فماله عن دركِ أسبابِ الحيـاةِ محيد)
5- تفدُ الخطوبُ على الشّآمِ مُغيرةً لا الزّجرُ يدفعُهـــــا ولا التّهديدُ
الأسئلة :
1- اشرح معنى البيتين الأول والثالث .
2- اذكر من السمات التالية سمتين برزتا في النص:
تقليد القدماء - الذاتية - ابتكار الصور- التعبير عن قضايا المجتمع- جزالة الألفاظ
3- يقول الشاعر أحمد شوقي في تصوير هول مصيبة دمشق :
رباع الخلد ويحك ما دهاها أحقّ أنها درست أحقّ ؟
أيّ أبيات الزركلي يشابه معناه معنى بيت شوقي ثمّ وازن بينهما من حيث الفكرة .
4- هات تراكيباً بمعنى التراكيب الآتية : الله للحدثان - تبوأه الشقاء- تفد الخطوب .
5- بين نوع المشتقات التالية واذكر وزنها وفعلها الماضي: (القويّ- محوّمات- ممدود).
6- هات مصدر كل من الأفعال التالية: (تبوَّأ- أثقلَ- ارتمى) .
7- لمَ أبطل عمل لا في البيت الخامس؟
8- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (محيد - الزجر - عربية - رقود - كيف )
القراءة : القراءة : ورد في مقالة ( حضارة الجسد ) ما يأتي : ( تقدّم العلم خطوات جبارة ووضع بين أيدي الإنسان قوة لم يمنحها كائن من قبل )
1- ما الذي دعا إلى تغيير نظرة الناس إلى العلم في عصرنا والشك في قدرته على إسعاد البشرية؟
2- كيف تبحث في المعجم الذي يأخذ بأوائل الكلمات عن كلمة ( استماح ) ؟
3- هات الجمع من كلمة بائس وانسخها على ورقة إجاباتك .
التعبير الاختياري :
1- من عوامل ازدهار الأدب العربي الحديث الطباعة والترجمة, وضح ذلك.
2- تحدّث عن روّاد المدرسة الإبداعية العربية في الشعر والكتابات النقدية .
التعبير الإجباري :
قيل : تصدّى الأدباء في العصر الحديث لظواهر اجتماعية سلبية منها الجهل والاستغلال فوصفوا مظاهرها واقترحوا الحلول الناجعة لها.
ناقش هذا القول من خلال دراستك لكتابك المقرّر

_________________
نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني 751284188
أعتذر من الجميع لقلة ردودي ولكن السبب هو أنشغالي حالياً في الامتحانات
Nidal AL_Gothani
Nidal AL_Gothani
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد الرسائل : 433
العمر : 35
علم بلدك : نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Sy
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Empty رد: نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني

مُساهمة من طرف Nidal AL_Gothani في الإثنين مايو 05, 2008 8:19 pm

يقول الشاعر إبراهيم اليازجي :
1- تنبهوا واســــــــتفيقوا أيّهـــــــا العــرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب
2- فيــــم الـتعلّل بالآمــــــال( تخدعكـم ) وأنتم بيـن راحــات القنـــــــــــــا سلب
3- لا تبتغوا بــــالمنى فـــــــوزاً لأنفســــــــكم لا يصدق الفوز مــــا لم يصدق الطلب
4- ألستم من سطوا في الأرض واقتحموا شرقاً وغرباً وعزوا أينمـــــــــــــا ذهبوا
5- فشمروا وانهضـــــــوا للأمر وابتــــدروا من دهركم فرصة (ضنّت بها الحقب )
أولاً : النصوص والتطبيق :
1- اشرح الأبيات الثلاثة الأولى .
2- هات تركيب بمعنى التركيب التالي ( طمى الخطب ) .
3 - قال ابن حمديس يحثّ قومه على الصّمود في الأندلس :
دعوا النوم إني خائفٌ أن تدوسكم دواهٍ وأنتم في الأماني مع الحلم
أيّ أبيات النص السابق تلتقي فكرته مع هذا البيت ووازن بينهما من حيث الفكرة والأسلوب .
4- من سمات المذهب الاتباعي الذي ينتمي إليه هذا النص ما يأتي :
وحدة الوزن والقافية والروي وإتباع نظام الشطرين هات سمتين أخريين تثبتان ذلك مع المثال .
5- استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً وبين صيغته والغرض منه .
6- أكد الجملة التالية بالمؤكد ( إنّ ) واللام المزحلقة (أنتم بين راحات القنا سلب ) ثمّ أكّد قوله : (لا تبتغوا بالمنى ) بإحدى نوني التوكيد وبين حكم التوكيد والسبب .
7- استخرج من الأبيات مصدراً قياسياّ ثم هات اسم المفعول من الفعل ( طمى ) .
8- ماذا أفادت( لم ) في البيت الأخير ولم حذفت ألف ( ما ) في البيت الثاني .
9- هات من البيت الأخير صورة بيانية سمها واشرحها ومن البيت الأول لوناً بديعياً .
10- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . ( فيم ) ( التعلّل ) ( سطوا ) ( سلب )
11- قطع صدر البيت الأول وسم بحره .
القراءة : جاء في مقالة : " رحلة الوحدة في الضمير العربي " للدكتور شكري فيصل :
" لقد استردّت الأقطار العربية على درجات ومراحل واختلاف في الأساليب حريتها ... "
١. ما المسوغات التي ر وجها المستعمر في اختلاق الترعة الإقليمية ؟
٢. اضبط ما تحته خط بالشكل .
٣. أين تجد كلمة استردّت في معجم يأخذ بأواخر الكلمات .
التعبير الاختياري :
اختر أحد السؤالين :
1- تحدث عن البيئة المكانية و الزمانية في القصة . .
2- تحدث عن سمات الاتباعية في شعر محمود سامي البارودي .
التعبير الإجباري :
قيل : ندد الأدباء بممارسات المستبدين في محاربة العلماء وأرباب الأقلام ثم بينوا أهمية حرية التعبير ومجدوها كما وضحوا تأثير الكتابات الخالدة في التحريض عل الثورة . ناقش القول وأيد إجابتك بالشواهد المناسبة من خلال دراستك لكتابك المقرر.

_________________
نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني 751284188
أعتذر من الجميع لقلة ردودي ولكن السبب هو أنشغالي حالياً في الامتحانات
Nidal AL_Gothani
Nidal AL_Gothani
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد الرسائل : 433
العمر : 35
علم بلدك : نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Sy
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Empty رد: نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني

مُساهمة من طرف Nidal AL_Gothani في الإثنين مايو 05, 2008 8:24 pm

نموذج مهم للأدبي والعلمي في اللغة العربية



أولاً:النصوص والتطبيق: قال الشاعر" أحمد شوقي" ممجِّداً بطولة "عمر المختار":
1. ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهضُ الوادي صباحَ مساءَ
2. ياويحَهم ! نصبوا مناراً من دمٍ ( يوحي) إلى جيلِ الغدِ البغضاءَ
3. ماضرَّ لو جعلوا العلاقةَ في غدٍ بين الشعوبِ مودةً وإخاءَ
4. يا أيُّها السيفُ المُجرَّد في الفلا ( يكسو) السيوفَ على الزمان مضاءَ
5. في ذمةِ اللهِ الكريمِ وحفظهِ جسدٌ ببرقةَ وُسِّد الصحراءَ
6. عضَّت بساقيهِ القيودِ فلم ينؤْ ومشَتْ بهيكلِهِ السنون فناءَ
الأسئلة:
س1: اشرح البيتين الثاني والثالث ؟ (6) د
س2: استخرج صورتين بديعيتين من البيت الأول ؟ (4) د
س3: استخرج من صدر البيت الرابع صورة بيانية مع الشرح ؟ (2) د
س4:قال أحمد شوقي في رثاء يوسف العظمة مشيراً إلى قبره:
لقد أوحى إليَّ بما شجاني كما توحي القبور إلى الثكالى مع أيِّ بيت من أبيات النص يلتقي فكرة هذا البيت وازن بينهما من حيث المضمون. (3)د
س5: استخرج من البيت الخامس مشتقاً وبيَّن نوعه وفعله. (!) د
س6: امدح عمر المختار بثلاثة أساليب مدحية مختلفة. (3) د
س7: قطَّع عجز البيت الأول وسمِّ بحره وقافيته ورويِّه . (3) د
س8: أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل ( د
ثانياً : القراءة : جاء في مقالة "هجرة العقول " للدكتور "انطونيوس كرم ":
"يفرِّق العلماء بين ثلاثة أنواع من نزيف الأدمغة التي تعاني منه الدول النامية"
الأسئلة:
س1: ما الأنواع الثلاثة التي أشار إليها المقال ؟ (3) د
س2:علل كتابة الهمزة متوسطة في كلمة "قراءَة" ؟ (1) د
س3: رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات: (2) د
لاعب ـ الضرب ـ الهروب
ثالثاُ: الأدب والتعبير :
أ ـ الأدب : أجب عن أحد السؤالين التاليين (سؤال اختياري) ( د
1 ـ تحدَّث عن البيئة في القصة ؟
2، تحدّث عن صفات العمل المسرحي ؟
ب ـ التعبير سؤال إجباري ) (16) د
" رسم الأدباء العرب معاناة الطفل العربي , فأظهروا صورها, وحللوا أسبابها ,ودعوا إلى تربيته".
ناقش هذا القول مستشهداً لما تقول لما تذهب إليه بما ورد في كتابك المدرسي.



ـ انتهت الأسئلة ـ
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح





الأجوبة :
أولاً: النصوص والتطبيق:
ج1: شرح البيت الثاني:الويل لأولئك المستمرين الذين جعلوا من دمائك أيها المختار منارة تضيء الدرب للأجيال القادمة وتزرع في نفوسهم الحقد والكراهية.
شرح البيت الثالث: ما الذي كان يضرُّ الاستعمار لو مدَّ جسور المحبة بدلاً من زرع الحقد والكراهية في نفوس أبناء الوطن.
ج2: (لواء ـ مساء) : تصريع في حرف الهمزة المشبعة ألفاً.
(صباح ـ مساء) : طباق إيجاب.
ج3: " ياأيها السيف" شبهنا عمر المختار بالسيف فحذفنا المشبه "عمر" وصرحنا بلفظ المشبه به "السيف على سبيل الاستعارة التصريحية
ج4: تلتقي فكرة هذا البيت مع البيت الأول من أبيات النص..
الموازنة من حيث" المضمون": 1ـ الشاعر في كلا البيتين مجَّد أبطال الأمة
2 ـ أظهر شوقي تأُثير القبر في نفوس أبناء الوادي, في حين اظهر تأثير قبر يوسف العظمة في نفسه فقط.
ج5: الكريم :نوعه " صفة مشبهة باسم الفاعل ", فعله "كرم".
ج6: نعم البطل عمر المختار, نعم بطلاً عمر المختار , حبَّذا عمر المختار.
ج7: يستنهض الوادي صباح مساء هذا الشطر من البحر الكامل
يَسْتَنْهِضُ لْوَاْدِيْ صَبَاْحَ مَسَاْءَ اْ القافية: " سَاْءَاْ "
/ ْ / ْ / / ْ / ْ / ْ / / ْ / / / ْ / ْ الروي: الهمزة المشبعة ألفاً
متْفاعلن متْفاعلن متفاعل
ج8: صباحَ مساءَ: تركيب ظرفي مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان
ياويحَهم : "يا" حرف تنبيه, ويح مفعول مطلق لفعلٍ محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
"الهاء" ضمير متصل في مخل جر مضاف إليه, " الميم" علامة الجمع.
مودةً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
السيف: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
جسدٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
السنون: فاغل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد.
ثانياً :القراءة:ج1: أنواع نزيف الأدمغة ثلاثة:هي : 1ـ النزيف الخارجي للعقول : وهو هجرة علماء وكفاءات الدول النامية إلى الدول المتقدمة 2ـ النزيف الداخلي للعقول :وهو الميل عند علماء الدول الفقيرة وفنييها الى التصرف من الناحية العلمية 3ـ النزيف الأساسي للعقول:وهو إخفاق العقول البشرية في بلوغ طاقاتها وإمكاناتها نتيجة لسوء التغذية.
ج2: قراءة :همزة متطرفة كتبت على السطر لأنها جاءت مفتوحة بعد ألف ساكنة.
ج3: الضرب ـ الهروب ـ لاعب
ثالثاً: أـ الأدب: البيئة في القصة هي : مجموعة القوى والعوامل والأشياء الثابتة والطارئة التي تحيط بالفرد وتؤثر فيه, ولها إطاران :مكاني, زماني, أمّا" المكاني" فهو البيئة الطبيعية ومافيها من مؤثرات , وهو البيئة الاجتماعية في البيت والشارع والسوق وكل ما يؤثر في أخلاق الشخصيات ويوجه تيار الأحداث, وأمّا" الزماني" تتحدد به المرحلة التاريخية للحوادث, والإطار الزماني لقصة تاريخية مختلف عن قصة تجري في الوقت الراهن.
2ـ صفات العمل المسرحي: يجب أن يكون: 1ـ مريباً يعتمد على الشك لاتعرف نتائجه 2ـ موحدا والمقصود هو اتحاد الأجزاء المختلفة للعمل الروائي وذلك بحصر الاهتمام في بطل الرواية 3ـ سريعاً بالنظر لقصر زمن المسرحية 4ـ أثر العمل موجَّهاً إلى الدهن لا إلى الحواس.
ب ـ التعبير :المقدمة : الطفل جزيرة مدهشة محاط ببحر من علامات الاستفهام , هو نبض الحياة وهجتها , ريحانة الدنيا , هو البسمة والفرحة , هو الأمل والتفاؤل , ومن هذا المنطلق تأَّلم الأدباء لمل أصاب الطفل من جهل وفقر وتشرد واستغلال بسبب التخلف والاستعمار والصهيونية.
الشواهد : 1 ـ صور معاناة الطفل العربي متمثلة الطواف والتشرد والتسكع والنوم في الشوارع, قول"الزيات"
"هؤلاء الأطفال المشردون هم الذين تراهم يطوفون طوال النهار وثلثي الليل على القهوات والحانات كما تطوف الكلاب والهررة على دكاكين الجزارة ومطاعم العامة"


الموضوع: الطفل جزيرةٌ مدهشة محاط ببحرٍ من علامات الاستفهام , هو نبض الحياة وبهجتها,
هو البسمة والفرحة , هو الأمل والتفاؤل , وبدون الأطفال لامعنى لحياتنا ,ومن هذا المنطلق تألّم الأدباء والشعراء لما أصاب الطفل من جهلٍ وفقر وتشرّد واستغلال بسبب التخلف والاستعمار والصهيونية.
ولقد برز لنا من الأدباء الذين رسموا معاناة الطفل الغربي الأديب " أحمد حسن الزيات" الذي رأى صور المعاناة متمثلة في الطواف والتجوال والتشرد والنوم في الشوارع يقول" الزيّات":
" " هؤلاء الأطفال المشردون هم الذين تراهم يطوفون طوال النهار وثلثي الليل على
القهوات والحانات , كما تطوف الكلاب والهررة على دكاكين الجزّارة ومطاعم العامة".
ولقد حلّل الأديب "الزيات" أسباب المعاناة , فلقد رأى الأديب" الزيات" أنّ ظاهرة تشرّد الأطفال وجهلهم ومعاناتهم تعود إلى القدر لأنّه اختار للطفل ذلك الأب الفقير البائس يقول" الزيات" :
" بالله ما ذنب هذا الطفل الشريد الذي تتحامون مسّه , وتتفادون مرآه إذا كان القدر قد
اختار له ذلك الأب البائس" .
في حين أنّ " السيّاب" كان أكثر وعياً وأبعد نظراً في تحليل أسباب المعاناة حيث رأى أنّ الاستغلال هو السبب المباشر لتلك المعاناة حيث أنّ الاستعمار وتجار الأسلحة كانوا يحرمون الأطفال من لقمة العيش والماء النظيف يقول" السيّاب":
" يريدون ألا تتمّ الحياة
مداها , وألا يحسّ العبيد
بأنّ الرغيفَ الذي يأكلون
أمرُّ من العلقم
وأنّ الشرابَ الذي يشربون
أجاجٌ بطعم الدّم
وأن الحياة الحياة انعتاق " .
أمام هذا الواقع الأليم الذي يعيشه الطفل العربي دعا الشاعر " معروف الرصافي" إلى تربية الطفل تربية علمية من خلال بناء المدارس ونشر العلم يقول" الرصافي" :
ابنوا المدارسَ واستقصوا بها الأملا حتّى نطاولَ في بنيانها زحلا

كما دعا إلى تربية الطفل تربية تقوم على الأخلاق الحميدة الفاضلة كي تزين تلك الأخلاق تاج العلم يقول " الرصافي " :
ربّوا البنين مع التعليم تربيةً يمسي بها ناقصُ الأخلاق مُشتمِلا
ولقد تطلّع أدباؤنا إلى مستقبل زاهر مشرق يعيش فيه الطفل بسلام بعيداً عن الفقر والاستغلال والألم والحزن ويدعو الأديب " الزيات" إلى التضامن الاجتماعي والقضاء على الفقر وتشرد الأطفال من خلال التبرع إلى الجمعيات الخيرية ورعاية حقوق الطفل في الملاجئ , فيقول
" الزيات " داعياً إلى مد يد العون والمساعدة :
" فاقتحموا على الفقر مكامنه في أكواخ اليتامى وأعشاش العجزة, ثمّ قيدوه بالإحسان
المنظم في المدارس, والصدقة الجارية في الملاجئ".
أمّا " السيّاب " فقد دعا إلى القضاء على الاستغلال وبناء مجتمع عربي سليم خالٍ من الاستغلال أساسه الفرح والسعادة يقول" السيّاب" :
" علينا لها أنّها الباقية
وأنّ الدواليب في كلِّ عيد
سترقى بها الريح جذلى تدور
ونرقى بها من ظلام العصور
إلى عالمٍ كلُّ ما فيه نور".
وهكذا نجد أنّ الأطفال هم جنّة الدنيا ورياحين الآخرة وبدونهم لاتتمُّ الحياة, وأنّ الأدباء رصدوا لنا صور معاناتهم وحللوا أسبابها ووضعوا الحلول المناسبة لها" .

_________________
نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني 751284188
أعتذر من الجميع لقلة ردودي ولكن السبب هو أنشغالي حالياً في الامتحانات
Nidal AL_Gothani
Nidal AL_Gothani
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد الرسائل : 433
العمر : 35
علم بلدك : نموذج عربي للبكالوريا العلمي المدرس محمد هاني Sy
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى