وزارة التربية توجه "ضربة قاصمة" لطلاب الثانوية عبر مادة الرياضيات

اذهب الى الأسفل

وزارة التربية توجه "ضربة قاصمة" لطلاب الثانوية عبر مادة الرياضيات Empty وزارة التربية توجه "ضربة قاصمة" لطلاب الثانوية عبر مادة الرياضيات

مُساهمة من طرف زائر في الخميس يونيو 19, 2008 1:47 am

مضروبين مضروبين" كلمة رددها طلاب الشهادة الثانوية عقب امتحان مادة الرياضيات اليوم (الاثنين) نظرا لصعوبة الأسئلة الإمتحانية وتعقيدها بالنسبة لأسئلة المنهاج الجديد فيما اتسمت أسئلة المنهاج القديم بطابع أكثر سهولة.


مدير مدرسة: الأسئلة صعبة ومن المحتمل أن يشهد الطلاب ضربة ثانية في مادة العربي
ديما إحدى الطالبات المتفوقات بصعوبة استطاعت التحدث إلينا وبصوت طغى عليه ألم الحزن والبكاء قالت لسيريانيوز "الأسئلة صعبة للغاية على الأخص أن الكتاب جديد وكان من المفترض أن يتساهلوا معنا في الأسئلة لأن أساتذة المادة أنفسهم لم يكونوا على معرفة واسعة بتدريس المادة فكيف علينا الإجابة بشكل جيد على الاسئلة".


وتابعت ديما "اعتادوا على تخصيص ثلاث علامات أو أقل للمتميزين لكن هذه المرة هناك حوالي 16 علامة للمتميزين كما أن المسائل معقدة والأرقام صعبة فمن خلال مراجعة حلول المسائل لم تتطابق إجابات الطلاب مع بعضها البعض ما يدل على التخبط نظرا لصعوبة المادة أو ربما خطأ في أرقام المسائل".


فيما اشتكت سالي من الأسئلة وقالت "كان يجب أن لا أضيع وقتا طويلا على مادة الرياضيات خاصة أن كتاب التحليلية لم يأت منه ولا سؤال واحد بل كان سؤال اختياري".


وأضافت سالي "المشكلة تكمن بطريقة طرح الأسئلة فقط جاءت بأسلوب ونمط جديد غير متوقع حتى أن الأساتذة استغربوا الأسلوب الشديد للأسئلة".


من جهته رفض تيسير رغم كل محاولات والديه بطلب خروجه من غرفته إلا أنه رفض قائلا "حرام الواحد يدرس بهالبلد" مشيرا إلى "عزمه عن عدم متابعة تقديم باقي المواد".


فيما بررت والدته ذلك لسيريانيوز "تيسير يعشق مادة الرياضيات ولم تقل علامته يوما عن 58 درجة ومنذ بداية العام الدراسي ركز على مادة الرياضيات وحصل على العلامة التامة في امتحان الفصل النصفي, وكان يتوقع أن يحصل على العلامة التامة في الامتحان النهائي إلا أنه ضرب بالمادة".


"أحلام" طالبة بكالوريا قدمت مادة الرياضيات على المنهاج القديم أشارت "من يرى مصيبة غيره تهون عليه مصيبته", وتابعت "أسئلة المنهاج القديم لم تكن على مستوى السهولة الذي تم التحدث فيه لكن بعد ما رأينا ما حصل مع طلاب المنهاج الجديد حمدنا الله".


وفي الاستفسار عن أسئلة المادة قال مدير أحد المدارس الخاصة في سورية "الأسئلة بشكل عام صعبة وغير متوقعة", مشيرا "جاء طلابنا بعد خروجهم من المادة لمراجعة الأسئلة مع الأساتذة فكانت ردود الغالبية منهم بتمني النجاح".


وأضاف المدير "الضربة القاسمة لطلاب الشهادة الثانوية كانت بالرياضيات فالمنهاج جديد والأساتذة لم تستطع توقع نموذج الأسئلة والمحتمل من غير المتوقع".


وأوضح المدير أن "مديرية التربية ترغب بتخفيض معدل العلامات التامة في الرياضيات بهدف التقليل من المجموع التام 260", متوقعا أن "يشهد الطلاب ضربة ثانية في مادة العربي".


ووافقه بذلك أستاذ الرياضيات عصام قدور المختص بتدريس مادة الرياضيات لطلاب الشهادة الثانوية وقال لسيريانيوز "الأسئلة مليئة بالنكشات وغير المتوقعة لنموذج الكتاب الجديد, أما النموذج القديم كان سهلا لأنه هذا العام الأخير الذي سيتم التداول فيه لذلك فهم يرغبون بالتخلص من الطلاب الراسبين والناجح ويعيد".


وأمل الأستاذ قدور أن "تتم مساعدة الطلاب أثناء عملية التصليح وأن لا يكون سلم التصحيح قاسي".


وشهدت العديد من المدارس التي تجري فيها امتحانات الشهادة الثانوية حالات إغماء شديدة للطلاب نتيجة صدمتهم بأسئلة مادة الرياضيات النموذج الجديد فيما تم استدعاء سيارات الإسعاف إلى بعض المدارس نظرا لسوء حالة الطلاب ومنها مدرسة عادلة بيهم بدمشق.


وارتفعت علامات القبول للدخول إلى الجامعات بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة، وخاصة منها الفروع العلمية المرغوبة مثل الطب الذي كانت درجت القبول به العام الفائت 236 علامة أي أقل بأربع علامات عن العلامة التامة، ومثله طب الأسنان والصيدلة التي تنقصه بعلامة أو اثنتين، مما جعل دخول هذه الكليات شبه حلم للطالب السوري.


وتواجه وزارة التربية ضغوطا لتغيير سياسة الامتحان النهائي للثانوية العامة حيث تعد وزارة التربية مشروع مرسوم لتطوير نظام الامتحانات للشهادة الثانوية العامة، ينص على "تطبيق نظام الدورة الثانية التي تسمح للطلبة الراسبين بثلاث مواد على الأكثر بالتقدم لامتحانات الدورة الثانية والسماح للطلبة الناجحين الذين يرغبون بتحسين معدلاتهم بالتقدم ثانية لامتحانات الدورة الثانية في بعض المواد" حيث يتوقع أن يبدأ تطبيق هذا النظام العام المقبل.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى