قيس وليلى عام 2008م

اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف م حسام الرفاعي في الإثنين يونيو 30, 2008 1:12 pm

قيس وليلى عام 2008م

إن قصة قيس بن الملوح وليلى العامرية هي أشهر من أن أعيدها على مسامعكم ولكن أذكر أنهم في النهاية لم يتزوجا لرفض أهل ليلى ذلك الأمر.ففاضت نفس قيس شاعرية وهياما بليلى فكتب بها ولها أعذب وأجمل القصائد
والسؤال المطروح : لو تزوج قيس بن الملوح من ليلى هل سنسمع لهم قصة أو نستمتع لهم بشعر. لنر ماذا يمكن أن يحدث لو أنهما تزوجا في القرن 21 :
(كان قيس ينتمي لعائلة متوسطة الحال وهو طلب جامعي في نهاية دراسته الجامعية وكانت له صديقه يحبها وتبادله الحب أسمها ليلى وهي من عائلة ميسورة الحال. إعتادا على اللقاء في الجامعة وكانا يتبادلا النظرات والعبرات وهما في حالة من العشق والهيام. وكان قيس شديد الغيرة على ليلى فلا يسمح لأحد بالإقتراب أو التصوير أو التعليم لها بالموبايل .
قبل تخرجهم من الجامعة بدأت أم ليلى توسوس لإبنتها – لايضحك عليك ابن الملوح- الصبي لسانو حلو لايوكل بعقلك حلاوة ويمضينا إياها قصيد ونشيد – كان حجتو الجامعة هاي خلص –
نقلت ليلى مخاوف والدتها بشيء من الدبلوماسية إلى قيس الذي لم يستطع أن يخفي إمتعاضه الشديد وقال لليلى أرجو ألا تتدخل أمك في شؤوننا وأنا عند وعدي لك بالزواج وكانت ليلى تغني لأهلها ( هلي لاتحرموني منو )
مرت الأيام مسرعة وتخرج الإثنان من الجامعة وكان التعيين في الوظيفة من نصيب قيس لأن معدله أعلى من معدل ليلى التي بقيت في بيتها تشاهد التلفزيون أو تتابع النت .
جاءت لحظة وفاء قيس بإلتزامه بالزواج من ليلى حيث تقدم لها وكانت شروط أهلها نوعا ما صعبة حيث طلبوا منه إستئجار شقة محترمة ريثما يستطيع شراء واحدةلإبنتهم مع فرش كامل وأن يكون البيت كامل مكمل لا ينقصه شيء من وسائل الراحة والرفاهية . عندها انشد قيس شعرا عذبا رقراقا حيث قال ( خطابة خطابة جيناكم خطابة نريد القرب منكم بشرع الله وكتابه ) .
قام قيس ببيع قطعة أرض صغيرةكانت للعائلة وأخذ قرضا من البنك بفائدة عالية واستدان مبلغا من المال من أصدقائه وهكذا تم زواجه من حبيبته ليلى .
بدت الحياة رائعة بتحقق حلم قيس بزواجه من حبيبته وكانت الأشهر الأولى لزواجهم لاتنسى وليلى تنشد لحبيبها (كل البنات بتحبك --------- كل البنات حلوين ------- طبعا ياسيدي يابختك ------ وأنت اللي زيك مين )
وكان قيس يرد عليها (من حبيبي أنا ردي علي وقولي ) .
فجأة بدأت الأمور تتكشف شيئا فشيئا وتتضح أمور تبدو مزعجة . فليلى كانت أسيرة البيت لأنها بلا وظيفة وقيس كان يذهب لعمله صباحا ليعود منه مساء ثم يلتحق بدوام آخر مسائي لتحسين وصغه المادي فكان يعود آخر الليل منهك القوى خاوي العزيمة ليجد ليلى تغط في نومها فينشد لها ( نمتي وماعاد تفيقي ------- قومي الله يخليكي )
ولكن الأقساط الشهرية كانت تنهال عليه كزخ المطر وراتبه لايكفي لسد إحتياجات ليلى من لباس ومكياج وفواتير موبايل وهاتف وكهرباء وأجرة الشقة وغيرها الكثير مما إستدعى ليلى لأن تقول له ( يابعدي اللي مو قد بنات الناس ليش يتجوزهن ) سأتحدث مع أختي حتى تقنع زوجها المتعهد بأن يضعك حارسا ليليا لأحد عماراته وهذا ما حصل بالفعل لتتحول حياة قيس لدوام بدوام وكان لاير ليلى إلا في ساعات الإستراحة بين دوامين . وبعد مرور 3 سنوات على زواجهم المرير رزقهم الله بولد أسموه ( قاسم على أسم جدو ) وكان قاسم مزاجي وعصبي ولايرضع من صدر أمه فكان لابد من إحضار الحليب المجفف وكان هذا مصروفا آخر يضاف على عاتق قيس أبو قاسم . إتصل أحد المرات صديق لقيس وقال له هناك قروضا للبطالة لماذا لاتحصل على قرض على إسم ليلى كونها بلاوظيفة ومن خلاله تسد بعض إحتياجاتك وهذا ماحصل فعلا .
فجأة وفي خطوة غير محسوبة تم رفع الاسعار بصورة جنونية الأمر الذي قصم ظهر قيس لتصل أموره مع ليلى إلى طريق مسدود وكان الحل هو حكما من أهله وحكمامن أهلها ليعلنا في النهاية الطلاق .
وتغني ليلى ( جوزوني صغيرة ياجيزة الندامة ---- والشيخ اللي عقد عقدي يربو أولادو يتامى )
أما قيس فقد شعر أن الحياة إبتسمت له من جديد وانه تخلص من عبء ثقيل إسمه ليلى وطلباتها التي لاتنتهي .
فقد إنتظمت حياته وبدأت الأموال تكثر في يده ليتحول إلى السهر في الملاهي والنوادي الليلية ويكتب الشعر العذب لمطربي هذه الأماكن :
لاتلعب بالنار بتحرق صابيعك --- بوس الواوا خلي الواوا يصح ----- بحبك ياحمار ---- ح أركب الحنتور
فجأة تذكر أيام حبه لليلى وكيف كان ينشد :
وأخرج من بين البيوت خاويا أحدث عنك النفس بالليل خاليا
وإني لأستغشي ومابي نعسة علَ خيالا منك يلقى خياليا
وكيف أصبحت كلماته الآن بلا معنى فأيقن أن الزواج أفسد حياته وقافيته وقريحته وحوله من شاعر مرهف الإحساس والكلمات إلى شاعر متبلد الحس والمشاعر . ولعن الساعة التي تزوج بها من ليلى .
وقال في نفسه أن الحب الذي يتكلل بالزواج إن لم ترافقه سعة في الحال والأحوال فإنه ينقلب إلى ضده ويتحول الحب الى بغض والزواج إلى طلاق . فالظروف الموضوعية ومعرفة كل طرف بالآخر والزواج من نفس الطبقة هي أمور تنعش الزواج وتطيل عمره . أما الزواج من مستوى مختلف أدنى أو أعلى فإنه سيورث الفقر والمشاكل ويحصل مالايحمد عقباه. وأسوأ مايمكن أن يحدث هو الزواج المبكر جدا للشباب وللبنات حيث يكونان في مرحلة لايستطيعان فيها التمييز بين الأمور ويسقطان في أول عقبة تعترضهما. لذلك يجب الإنتباه لهذا الموضوع وألا يتحول الأمر إلى مجرد عبارة ( بدنا نفرح بالصبي ونشوف اولادو قبل مانموت )( جوَز الولد بييجيه ولد )
قد يتحقق ذلك (ويشوفوا ولادو ) ولكن على حساب موت إبنهم وبقاءه منغصا طوال عمره.
وما كثرة حالات الطلاق التي تقع في مجتمعنا إلا مرآة تعكس حالات الفشل التي يعيشها هؤلاء الاولاد الصغار المتزوجين الذين لايعرفون معنى للزواج خارج إطار السرير .
فاتقوا الله في أولادكم أيها الآباء
وأتقوا الله في أنفسكم أيها الشباب
ولنتق الله جميعا في بناتنا . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( رفقا بالقوارير ) (استوصوا بالنساء خيرا ) (مأكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم )
عندما تتوافر الظروف الطبيعية والموضوعية للزواج فأهلا به وإلا فالعزوبية أفضل من زواج لامنطقي يتبعه خلاف أو طلاق فخراب بيت وتدمير اسرة وأولاد.
وأخيرا إتفق مجموعة من الشباب المتزوجين أن يستوصوا بزوجاتهم خيرا وأن يبوس كل واحد منهم يد زوجته عند عودته للبيت فقال احدهم ولكن أنا لم أتزوج بعد .
فقالوا له إذا بوس أيدك وجه وقفا
وفهمكم كفاية
والسلام

( حلب 30-6-2008م )

م حسام الرفاعي
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 249
العمر : 47
علم بلدك : قيس وليلى عام 2008م Sy
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty رد: قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف محمد امين في الإثنين يونيو 30, 2008 8:11 pm

قصّه مؤثّرة
بس صدّق يلّي جرى علي وعلى جواهر أهم بكثير من قصّةقيس وليلى
بس ياالله الشكوه لغير الله مذلّه

محمد امين
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 213
العمر : 38
علم بلدك : قيس وليلى عام 2008م Sy
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty رد: قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف قيصر في الثلاثاء يوليو 01, 2008 3:43 pm

مشكور
حسام الرائع.........
قيصر
قيصر
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد الرسائل : 362
العمر : 33
علم بلدك : قيس وليلى عام 2008م Sy
الاوسمة : قيس وليلى عام 2008م Tamauz
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty رد: قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف المحيط الهادي في الجمعة يوليو 04, 2008 12:47 am

وبرغم الريح

وةالجو الماطر

والاعصار
سيبقى الحب

احلى الاقدار

احلى الاقدار

سلمت حسااااااااااااااااااااااااااااااااام

المحيط الهادي
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 683
العمر : 51
علم بلدك : قيس وليلى عام 2008م Sy
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty رد: قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة يوليو 04, 2008 3:06 am

كل قصة الحب لم تذكر لنا ان قيس عزم ليلى على شي مقهى او كفتريا
ولا كانو يوكلو عند الجنايني

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قيس وليلى عام 2008م Empty رد: قيس وليلى عام 2008م

مُساهمة من طرف م حسام الرفاعي في الأحد يوليو 06, 2008 11:18 pm

قيس كان شديد الغيرة على ليلى
لذلك لم يدعوها الى أي كافيتيريا
بل كانوا يوكلوا سندويشة فلافل عليها مخلل وطرطور ع الواقف أو بسرفيس
دمشق جاسم
ورحلة سعيدة انشاالله

م حسام الرفاعي
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 249
العمر : 47
علم بلدك : قيس وليلى عام 2008م Sy
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى